القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر المواضيع[LastPost]

أغذية تقوي مناعة طيور الزينة


 أغذية تقوي مناعة طيور الزينة

أغذية تقوي مناعة طيور الزينة



 مقدمة  :

يعتبر تعزيز الجهاز المناعي لطيور الزينة من أهم الأسباب التي تساهم في تفادي الأمراض و أحد  أساليب الوقاية  الأكثر فعالية التي يستعملها المربين المــحترفين في العالم .
و نظرا لـحساسية الجهازين الهضمي و المناعي لطيور الزينة ، ينبغي تقديم أغذية خاصة لا تضر بصحة الطائر ، سهلة الهضم و في نفس الوقت تساهم في تقوية و رفع مناعة طيور الزينة .



و من أهم  هذة الأغذية نـجد :

1- البرتقال و الــحمضيات لمناعة طيور الزينة: 




البرتقال و الحمضيات من الفواكه الغنية بالفيتامين C  ، و العديد من العناصر الغذائية المفيدة لطيور زينة مثلما تطرقنا فيه موضوعنا حول الفواكه الصحية لطيور زينة .

يمكنكم مطالعة الموضوع كاملا من هذا الرابط :

 اهمية الفيتامينات الكناري وطيور الزينة 


 حبة برتقال من الـحجم المتوسط كفيلة بتوفيــر 120% من احتياجات الإنسان من الفيتامينC  .

لعل أهم خاصية يشتهر بها البرتقال هو أنه رافع ممتاز لمناعة الطائر  ، وذلك باحتوائه على نسب عالية من الفيتامين C  يرفع مناعة الطائر و ذلك باستعماله في إنتاج الأجسام المضادة .

يستعمل الفيتامين C أيضا في عملية إنتاج الكريات البيضاء .

يستعمل الفيتامين كمصدر طاقة أساسي للأجسام المضادة في عملية محاربة الزكام .

كل هذة الـخصائـص تساهم في رفع مناعة الطائر و جعله أكثر مقاومة للأمراض أو الإصابة بأي عدوى كانت بكتيرية أو فيروسية .

يـحتوي البرتقال على مادة البكتين (Pectin) و من الألياف القابلة للذوبان في الماء يساعد في عملية الهضم كـما يعتبر مضاد للأكسدة و رافع للمناعة ، كـما يقلل من نسبة الكولسترول في الدم و يعزز صــحة القلب و يقي من السكري .

كــما يعتبر البرتقال من الفواكه التي تجنب التشحيم لطيور زينة .

لذا البرتقال من الفواكه الممتازة في رفع مناعة الطيور ، و هو فاكهة موسمية لذيذة و مفيدة لذلك لا تــحرموا طيوركم منها .

هناك العديد من الفوائد الصحية و الغذائية للبرتقال ، تجدونها في موضوعنا حول فواكه صحية لطيور الزينة من هذا الرابط : فواكه الصحية لطيور زينة

يمكن تقديم البرتقال إما بتقسيمه لقطع صغيرة أو عن طريق عصره و وضع بعض القطرات في المشربية للطائر .


2- اللوز و المكسرات  لمناعة طيور زينة :

يعتبر اللوز أشهر أنواع المكسرات التي يتم تناولها في العالم و هو ذو مذاق ممتاز ، و فوائد رائعة للـجهاز المناعي لطيور الزينة .

يحتوي اللوز على نسب جد عالية من مضادات الأكسدة خاصة الفيتامين A   و الفيتامين B و هي عناصر رافعة للمناعة و تقي من الشيخوخة و الموت المبكر للـخلايـا .

يحتوي اللوز على نسب عالية من الفيتامين E  و هو فيتامين مهم جدا في تقوية ويعتبر أيضا من مضادات الأكسدة بحيث يحمي  تلف الــخلايـا كــما لديه فائدة للطيور خلال فتـرة تغيير الريش بحيث يعطي اللـمعان و يجعله رطب الملمس ، بالإضافة إلا انه يـزيد في الـخصوبة .

كــما يــخفض نسبة الكولسترول في الدم .

اللوز غني بالدهون غير المشبعة الأحادية الصحية والألياف والبروتين والعديد من العناصر الغذائية المهمة لذا ينصح بتقديمه لطيور الزينة خاصة في فصل الشتاء و فـترة التحضير لموسم التزاوج.

بالإضافة إلى غناه بالألياف و العديد من العناصر المفيدة مثل الكالسيوم ، الحديد، الصوديوم .... الــخ .

طريقة تقديم اللوز للطيور يتم طحنه و خلطه مع الباتي أو تقديـمه وحده أو مع العسل .


3- حبوب الشيا لمناعة طيور زينة : 

تعتبر بذور الشيا CHIA  و تعرف باسم آخر هو الحبوب الخارقة أو البذور الخارقة و هي فعلا كذلك .

الشــيــا من الحبوب المفضلة لدى طيور الزينة خاصة الـحسون و الكــناري ، وهي تحتوي على الكالسيوم أكثر من الـحليب ، و على البروتين أكـثـر من اللــحم ، و على المغنيسيوم أكثـر من البروكولي و تـحتوي على الدهون الغير المشبعة بنوعيها الأوميغا 3 و الأوميغا 6 .

بذور الشيا تــحتوي أيضا على نسب عالية من مضادات الأكسدة و الألياف .

كل هذة العناصر المذكورة أعلاه لديها خصائص مفيدة في رفع مناعة الطيور ، كـــما لا ننسى فوائدها الغذائية العظيمة و الصحية الأخرى كـخفض نسبة الكولسترول في الدم ، السيطرة على نسبة السكر أيضا و أنها طاردة للغازات و مسهلة للهضم .

يعـــتبر الــحسون من أكـثـر الطيور شراهة لـحبوب و بذور الشـيـا .


4- البروكلي لمناعة طيور الزينة :

البروكلي يعتبر أكثر الــخضار غنى بالفيتامين C  و أيـضا بالعــديد من العــناصر الغذائية التي تعزز و تـقوي مناعة الطائر .

بالنسبة لفتامين C  فهو به نسب جد عالية و كــما هو معروف الفيتامين C يقوي جهاز المناعة بتوفير الطاقة اللازمة لصنع الأجسام المضادة و الكريات البيضاء .

يحتوي البروكلي مضادات الأكسدة كالفيتامين A  و B  هي تساهم في تــجديد الخلايا و حمايتها و ترفع المناعة أيضا.

البروكلي مضاد أكسدة اسمه سلفورافان (sulforaphane) ممتاز بــحيث يـخفض نسبة السكر في الدم ، و مستوى الكولسترول في الدم ، و الاجهاد التأكسدي (oxidative stress ) .

كمــا يـحتوي على الأملاح المعدنية و الألياف و هي تساهم في الوقاية من الإمساك و الإسهال ، و تـحسن أداء الـجهاز الهضمي .


5- السبانــخ و ما شابه لمناعة طيور الزينة  : 

السبانـخ من الــخضر الورقية ذات اللون الأخضر الداكن الذي يـحتوي لاحتوائه على نسب عالية من الــحديد.

السبانــخ غني بالفيتامينات C/E/A  بــحيث توجد به نسب استثنائية من الفيتامين A  و أكبر النسبة من جميع الــخضر  و يحتوي أيضا مضادات الأكسدة المفيدة جدا لتقوية و تعــزيز جهاز المناعة للطيور .

كــما يحتوي الكثير من الأملاح المعدنية كالكــالسيوم ، المنغنيز ، المغنيسيوم ، البوتاسيوم و النحاس و حمض الفوليك .

يـحتوي السبانــخ أيضا  الفلافينويدز والكاروتينات و هي عناصر لديها خصائص محاربة السرطان و أمراض المعدة و تقوي الجهاز المناعي .


6- الثوم لمناعة طيور الزينة  : 

الثوم يـعتبر أشــهر ما تم استعماله في التداوي بالأعشاب و الطب التقليدي و ذلك لم يأتي من فراغ ، لأن الثوم هو عــبارة مضاد حيوي طبيعي و يقي الـجسم من العدوى البكتيرية أو الفيروسية كــما يعتبر كطارد للديدان لذلك ننصح بشدة بتقديـمه لطـيور الزينة ، لكن بكميات مدروسة و مناسبة .

الثوم مفيد جدا للوقاية و علاج نزلات البرد ، و ذلك لاحتوائه على الأليسين والألين والأفيون، التي تساعد على علاج البرد والسعال.

الثوم مقوي لمناعة الطيور و ذلك لاحتوائــه على مضادات الأكسدة بنسب جد معتبرة ، و هو يقلل من الإجهاد التأكسدي لطائر صيد جديد أو تم تغيير ظروف تربــيته ، لمعرفة أكثــر تفاصـيل حول الاجهاد التأكسدي و حالة الفزع. و الهلـع عند طيور الزينة ننصحكم بمطالعة موضوعنا حولهم من هذا الرابط : صدمة نفسية عصبية

و لا ننسى أيضا أن الثوم يـخفض نسبة الكولسترول في الدم ، و يساهم في الوقاية من أمراض أيضا.

بالنسبة  لطريقة تقديم الثوم لطيور الزينة من أفضل تقديمه على شكل منقوع ، إما منقوع الثوم و عسل النحل أو منقوع الثوم البصل و الزعـتر .


في النهاية 

انطلاقا مــما تــم ذكـره أعلاه ، يـعتبر تعزيز و زيادة في تقوية جـهاز الـمناعة لطيور الزينة  أهم شيء على المربي أن يهتم به في كل أيام السنة و بدرجة أكثر خـلال فترة تـغيير الريش ( القـلش )  و هي مرحلة مهمة جدا من دورة حياة طيور الزينة و الطيور بصفة عامة .

بــحيث أي طائر يــخرج من مرحلة تغيير الريش بــمناعة قوية و بدون إصابة بأي مرض سوف تضمن وصوله لأعلى مستوى في الجهوزية و سوف يكون موسم الإنتاج ناجــحا بكل تأكيد .

كــما ننوه أيضا لوجود أغذية و أطعمة أخرى تقوي مناعة طيور الزينة ، كعسل الـنحل ، الشوفان ، الزنجبيل ، الـجزر ، البطــاطـا الـحلوة ، البقدونس و هي كلها تساهم تقوي و تعــزز من أداء الـجهاز المناعي لطيور الزينة .



مواضيع ذات صــلة : 

تبديل الريش الجزئي . Replacement of partial feathers

الأغذية القاتلة للطيور...



قد يهمك أيضا :

اسباب توقف طائر الكناري عن التغريد

كيفية فحص طيور الكناري ولاكتشاف بعض الامراض

Reactions

تعليقات