القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر المواضيع[LastPost]

الفاش الأحمر و القمل والجرب اسبابه وعلاجه


 الفاش الأحمر و القمل والجرب اسبابه وعلاجه



تعيش هذه الحشرات التي يمكن رؤيتها بالعين المجردة في زوايا القفص أو في جدرانه أو في أعشاش الطيور ، حيث تسكن هذه العثة في الأماكن الخشبية وتخرج ليلاً فقط كي تمتص دم الطائر مسببة له فقر دم مميت.

العلاج : البحث في أعشاش الطيور وزوايا القفص والجدران عن  هذه الحشرات وإبادتها باستعمال بودرة أو اسبراي خاص أو مبيدات حشرية خاصة بهذه الحشرات مع مراعاة إخراج الطيور من القفص عند رش المبيدات كيلا تتضرر، ولا بد من فحص ريش الطائر بشكل دوري للاكتشاف المبكر عن هذه الحشرات والقضاء عليها ، كما يمكن استخدام قطعة قماش مبللة بقليل من زيت البترول ومسح القفص بها ، مع عمل حمام للطائر مرتين في الأسبوع بغضافة خل تفاح، . وممكن تلقيح الطيور بمادة الأفرمكتين باستعانة طبيب بيطري او خبير مختص

القمل :حشرة يكثر وجودها في الصيف ، وتتركز حول رقبة الطائر وجناحه وجسمه ، مسببة له حكة شديدة تدفعه لمحاولة حك جسمه بكل ما يصادفه من الأجسام الصلبة المحيطة حوله ، مما يؤدي إلى إصابة الطائر بالتقرحات والجروح والخدوش.



العلاج : تنظيف القفص و الأعشاش من الأوساخ ، والتخلص من هذه  الحشرات بواسطة المبيدات الحشرية الخاصة بها ، ويعد زيت الينسون من المحاليل الناجعة في إبادة القمل والتخلص منه.

الجرب :ويسمى بالقشف ، وهو من الأمراض الفطرية التي تصيب معظم الطيور ويظهر على شكل ثآليل حرشفية رمادية اللون ، تتركز حول المنقار والعينين والارجل، وهو سريع الانتشار بين الطيور بمجرد اللمس.



الأسباب :طفيل ميكروسكوبي يتكاثر داخل الجلد.

العلاج : عزل المصاب واستخدام المراهم الطبية الخاصة و المراهم  الكبريتية مع المحافظة على نظافة القفص باستخدام المطهرات لقتل الجراثيم والميكروبات الطفيلية.

دمتم في امان الله والى القاء في حلقات جديدة


Reactions

تعليقات

تعليقان (2)
إرسال تعليق

إرسال تعليق