القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر المواضيع[LastPost]

اسباب عدم وضع الاناث البادجي للبيض


اسباب عدم وضع الاناث البادجي للبيض 

اسباب عدم وضع الاناث البادجي للبيض


اسباب عدم وضع الاناث البادجي للبيض 

-------------------------------------------------------
عند عدم وضع الانثى للبيض او تاخيره لدرجه تثير القلق وسوف نستعرض سويا اخوانى بعض هذه الامور
1- الاناث صغيره السن

احيانا اخوانى يتعرض الهواه المبتدئين فى بادى الامر لبعض الغش من التجار بان يتم بيع طيور صغيره فى السن زغاليل على انها طيور بالغه او وضعه ذكر كبير مع انثى صغيره وهنا يطول انتظار الهواه وتمر الشهور الى ان يصابوا بالياس والاحباط.

لذا اخوانى انصح ان يتم الشراء فى البدايه من مصدر موثوق فيه مع استشارة اصحاب الخبره والاطلاع على المنتديات الموثوق فيها ايضا"..

واحيانا وبعد فتره من التربيه يكون الهاوى قد انتج بعض الفرخ ويحاول تربيتهم ولكنه يتعجل الامور فى تزاوجهم من اجل الانتاج ويقوم بالبدا فى تزويج طيوره فى عمر اربع شهور وينتظر وضع البيض ولكن دون فائده الى ان يصاب الهواه بالياس والحيرة.

وهنا اقول اخوانى ان بدايه الاكتمال او النضوج الجنسى والبلوغ الكامل يبدا فى عمر ست شهور وكلما قمنا بتزويج طيورنا فى عمر مابعد الست شهور عادى جدا علما" ان بلوغ الطائر يبدأ من 4 شهور للنتايه و5 شهور للدكر ..


2- عدم التزاوج والتوالف بين الذكر والانثى.


هذا الامر نادرا مايحدث فى طائر البادجى ولكن اخوانى من الممكن ان نجد ان الانثى شرسه بطبعها وترفض اى محاولة من الذكر للتقرب منها.

وفى مثل هذه الحاله يجب عزل الانثى من القفص لمده تتراوح من اسبوعان لثلاثه ثم ادخالها للذكر مره اخرى.

3- سوء التغذية

من اهم الاسباب التى يجب ان يهتم بها الهواه ويجب اخذها فى الحسبان
لان الهواه فى بادىء الامر لايلتفتوا كثيرا الى موضوع التغذية وانصح اخوانى ان يكون البرنامج الغذائى متنوع وشامل الكثير من الحبوب والاطعمة مثل البيض المسلوق والخضروات بانواعهاو بعض الفواكة وانصح ان يتم عمل برنامج اسبوعى متنوع وشامل مع الاهتمام بوضع الفيتامينات للطيور وكل حسب وقته و المتوفر فى بيته او مكان الفرخ.

4- عدم ملائمة صندوق العش او البياضه

احيانا اخوانى نجد ان بعض الهواه يستخدمون بياضات صغيره فى الحجم مثل بياضات الفينش (الزيبرا والجولديان) ويضعوها للبادجى فنجد ان الانثى تدخل البياضه وتجدها ضيقه بدرجه كبيره ولا تستطيع تفحصها او الحركه بداخلها وممارسه عمليه التحضين لذا يحجب اختيار المقاس المناسب من العشوش.

وايضا احيانا نجد ان بعض البياضات بها ثقوب واسعه وكثيرة وكبيرة الحجم ممايجعل الانثى تشعر بعدم الامان وعدم الخصوصيه داخل البياضه مما يجعلها لاتدخل فتره التحضين وتترك البياضه .

5- الازعاج والتطفل المستمر من الهواه وفحص البياضه باستمرار

كثيرا الهاوى منا فى بادىء ا مراحل التربيه الاولى نجده شغوف بفحص البياضه فى اليوم الواحد مرات كثيره على امل ان يجد الطيور قد وضعت البيض وهذا يجعل الاناث تشعر بعدم الاستقرار والطمانينه من كثره فتح العش عليها ممايجعلها تشعر بالتوتر ولا تضع البيض لذا وجب اخوانى توفير الهدوء للاناث لكى تستطيع الاطمئنان للمكان وايضا الاصوات العاليه او المرتفعه كثيرا ماتصيب الاناث بالخوف والهلع ويجعلها تخرج من البياضه مفزوعه.

6- عدم نظافه المكان سواء البياضه او القفص او غرف التربيه

من اهم الاسباب التى تساعد على وجود الحشرات مثل الفاش او القوارض مثل الفئران التى تسبب الازعاج والخوف وايضا الجرح للطيور عن طريق العض وتتاثر الاناث كثيرا من وجود الفئران التى فى احيانا كثيره تصيب الاناث بالفزع ليلا عند دخولها عليها فى العش الخشبى ويجعل الاناث تهرب من البياضه وتخاف من دخولها وغالبا عضه الفار سواء فى الجناح او الارجل لها تاثير سلبى على الانثى وخاصه اذا كانت الانثى وقتها فى البياضه وكل هذا طبعا اخوانى يسبب عدم الاستقرار للاناث وعدم دخولها للبياضه كثيرا او نهائيا لذا وجب اخوانى الاهتمام بالنظافه على اكمل وجه تفاديا اولا للامراض وثانيا للحشرات والقوارض.

7- التلييس او السمنه المفرطه

كثيرا ماتصاب الاناث فى فصل الصيف خصوصا بالتلييس او السمنه المفرطه فى منطقه البطن ومنطقه الاخراج وذلك نتيجه عدم انتباه الهواه واستمرارهم فى وضع وتقديم الوجبات والاطعمه ذات السعرات الحراريه العاليه اثناء وقت الحر الشديد وهنا يجب اخوانى التقليل من الاطعمة والوجبات مع اتباع التجويع لهذه الاناث وتقديم القليل من الحبوب لها ويتم استخدام خل التفاح فى مياه المسقاه لاذابه هذه الدهون.

8- وجود امراض او اختلالات هرمونيه تؤثر على الصحة العامة

احيانا اخوانى نتيجه للاختلالات الهرمونيه التى تصيب بعض اجهزة جسم الاناث الداخليه وبالتالى تؤثر على توازن هرمونات الجسم ومنها الهرمونات الخاصه بعمليه وضع البيض ولذا اخوانى وجب تدارك الامر ويمكن وضع الفيتامينات واستخدام الغذاء لعله ياتى بنتيجه لحفظ هرمونات الجسم وتوازنها.

سؤال بيقلق معظم الهواه الجدد
كيف تعرف ان الأنثى ستبيض ؟

طائر البادجي


هناك بعض العلامات التى تحدد ان الانثى سوف تبيض
واليكم هذه العلامات بالتريب:


1. التوالف بين الذكر والانثى

وعلامات التوالف هى ان يقوم الذكور بتفلية الاناث والعكس وايضا يقوم الذكر بأطعام الانثى وهذه اهم علامات التوالف.

2. دخول الانثى العش

تبدأ الانثى بعمل اول زيارة للعش وتستغرق وقت قصير جدا لا تتعدى الدقيقه او اثنين على الاكثر ثم بعد ذلك تقو الانثى بتكرار هذه الزيارة حتى تطول الفتره الى ساعات وقد قرأت فى احد الكتب ان الانثى اثناء جلوسها فى العش لفترات طويله يتم تتكون بجسمها مجموعة من الهرمونات الانثاويه الخاصه بالتزاوج وده طبعا بيساعد كتير ..

3.زيادة حجم فضلات الانثى

يتحول حجم فضلات الانثى من الحجم الطبيعى المتعارف عليك الى حجم كبير جدا قد يصل الى 10% من وزن الطائر وهذا استعداد للرقاد على البيض ...

والهدف من هذه الزياده فى حجم الفضلات حتى لا تخرج الانثى كثيرا لقضاء حاجاتها خارج العش فمن المعروف ان البادجى يقضى حاجاته كل 15 دقيقه تقريبا ولكن بزيادة حجم الفضلات قد يصل الزمن الى 4 الى 6 ساعات بين كل مره والاخرى من قضاء الحاجه ..

4. تدلى الجناحين والذيل وانتفاخ اسفل البطن

تعتبر هذه من اواخر المراجل لعلامات وضع البيض حيث تبدا الانثى فى تكوين البيضه داخل جسمها
ولاحظو حضراتكم معى هناك فرق بين ( التشحيم ) وهو وجود دهون دهن اسفل منطقة البطن ناتج عن وجود زياده فى الدهون فى الطعام ...... 

وانتفاخ اسفل البطن كعلامه لوضع البيض واهم هذه الفروق لون الجلد فى حالة التشيحم يكون لونه اصفر داكن بخلاف فترة ما قبل وضع البيض بيكون لون الججلد طبيعى او مائل للاحمرار.

5. حدوث الجماع بين زوجى البادجى

قد يحدوث جماع فى بداية التزاوج كدليل على ان هناك توالف بين الذكر والانثى
ولكن هل ان تضع الانثى كل بيضه يقوم الذكر بجماع ( تلقيح ) الانثى ؟؟

الاجابه نعم بعدها بيوم حتى تتكون قشرة البيضه بالكامل وبدرجه تمنع من كسرها
اخيرا تقوم الانثى بوضع البيض واحترس اخى الهاوى من كثرة فتح العش على الانثى فقد تكسر احد البيضات للانثى وقد تقلع الانثى عن الرقاد على البيض نظرا لخوفها .


الطريقة الصحيحة للحفاظ على البيض :
-----------------------------------------------
1 – مع اول بيضة يتم تسجيل تاريخ اليوم فى ورقه 

( حاول تثبيتها على البياضه من الخارج) التى وضعت فيها الانثى البيضة ومن هذا التاريخ يتم اضافة 18 يوم لمعرفة اليوم الذى سيخرج فيه الفرخ ان شاء الله.. ربنا كريم.

2 – بعد رؤية البيضة الاولى لا يتم فتح العش مرة اخرى الا بعد 10 ايام للكشف على البيض ان كان مخصب من عدمه وهذه مدة كافية تماما لظهور البيض المخصب واحذر من الاستعجال فى رمى البيض اذ ربما تكون اخر بيضه هى المخصبة ولكننا نفتح بعد هذه المدة لعدم تطويل المدة التى ترقد فيها الانثى بدون فائدة ويكون البيض المخصب واضح عن الغير مخصب فيكون لون البيضه مسمط او كاتم عن البيضة الاخرى ..

اما البيض غير المخصب فيكون فاتح وعندما نقربه للاضاءة يظهر فراغه من الداخل .


3 – بعض الاناث تعرف البيض الغير مخصب لديها وتقوم بالقاءه من العش وفى بعض الاحيان تقوم بكسر البيضة لانها لا تعرف سبب عدم شعورها بالفرخ ..

4 – يجب علينا متابعة البيض اثناء وجود فروخ صغيرة للتخلص من البيض الفاسد لكى لا يعيق حركة الفروخ بداخل العش وان كان البيض مخصب فيجب ملاحظته لكى لا يفسد من مخلفات الفروخ الصغيرة.

5 – لابد من وجود ضوء صغير للانثى ان اردات ان تشرب اثناء الليل لكى تستطيع العودة الى العش مرة اخرى فبعض الاناث تخرج وان تضع طعامك ونقوم بغلق الانوار فلا تستطيع العودة للعش مرة اخرى فيفسد البيض.

6 – عند نقل بيض من عش لاخر راعى توقيت كل بيضة لان ذلك ينتج عنه كما تحدثنا ان تكون هناك فروخ كبير تفسد البيض بحركتها داخل العش او فضلاتها وما الى ذلك فنخسر بيضا مخصب.

7 – متابعة البيض جيدا حتى خروج اخر فرخ يؤمن عملية موت الفرخ بداخل البيضة فمن المتابعة يمكننا مساعدة فرخ لا يستطيع الخروج مثلا.



Reactions

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق
  1. انا عندي انثى البادجي باضت بيضتين صغيرين الحجم جدا عن الطبيعي و البيضتين غير مخصبتين ما السبب مع العلاج؟
    برجاء الرد سريعا و مع الشكر

    ردحذف

إرسال تعليق