القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر المواضيع[LastPost]

تعلم طريقة إستبدال البيض وتعلم الفائدة منها



تعلم طريقة استبدال البيض وتعلم الفائدة منها


تعلم طريقة إستبدال البيض وتعلم الفائدة منها

 دعونا نتعرف على طريقة صحيحة لعملية تبديل البيض ونتعرف على فائدة منها!
تبيض أنثى الكناري بالعادة 3 إلى 4 بيضات في كل دورة، وتحتاج كل بيضة من 13 إلى 14 يوم حتى تفقس.

 طيور الكناري في الطبيعة تحضن بيضها بعد وضع أخر بيضة، وبذلك يفقس جميع البيض في نفس اليوم وتنمو الفراخ بنفس القوة والحجم مما يعزز فرص نجاتها جميعا.


لكن الغالبية العظمى من طيور الكنار الحبيسة تحضن بيضها عند وضع أول بيضة، وبذلك يصبح عمر البيضة الأولى أكبر من عمر البيضة الثانية والثالثة الخ، وبسبب ذلك تتفاوت أعمار الفراخ عند فقسها.



لا نريد من أكبر فرخ أن يأخذ حصة أصغر فرخ من الطعام، ولا نريد أن يكون فرخ معين أقوى وأكبر حجما عن باقي إخوته لأن ذلك قد يعرض الفرخ الصغير والضعيف إلى الفعص او قلة التغذية مما يؤدي إلى هزله وضعفه وفي النهاية قد يواجه الموت.



لذلك، عندما تضع الأنثى أول بيضة يجب أن نزيلها ونضعها في مكان أمن ونظيف على قطعة من القطن او غمس نصفها من الجهة المدببة في معلف مليئ بالبذور. 


تعلم طريقة إستبدال البيض وتعلم الفائدة منها

ثم نستبدل البيضة الحقيقية ببيضة اصطناعية او كاذبة.
 نفعل نفس عملية الإستبدال كل يوم لكل بيضة جديدة حتى تنتهي الأنثى من وضع أخر بيضة، وبعدها نزيل جميع البيض الكاذب ونعيد جميع البيض الحقيقي إلى العش.
 هكذا سوف يفقس جميع البيض في نفس اليوم تقريبا بعد 13 إلى 14 يوم من الحضانة.


هناك سبب أخر يجبرنا أحيانا على إتمام عملية الأستبدال وهو أن الذكر أحيانا يأكل البيض او يلقي به خارجا وفي حالات أخرى يدخل الذكر على الأنثى لكي يلقحها اثناء حضن البيض  قد تنكسر او تفسد بيضة أثناء ذلك.

عندما نزيل البيض الحقيقي ونضع مكانه بيض كاذب، في هذه الحالة سنكون مطمئنين على البيض من الذكر. 
وعندما نعيد البيض الحقيقي تحت الأنثى بعد الإنتهاء من وضع جميع بيوضها، نعزل الذكر عن الأنثى لأن مهمتة الأساسية إنتهت هنا.


نجمع الذكر مع الأنثى مرة أخرى عندما تبلغ الفراخ 7 أيام على الأقل ليساعدها في الإطعام و يلقح الأنثى مرة أخرى للدورة الثانية. 

لا أنصح شخصيا في إعادة الذكر قبل بلوغ الفراخ اسبوع من العمر لأن الذكر قد يدخل على الأنثى و يلقحها وهي جالسة على الفراخ وقد يتسبب ذلك في موت الفراخ التي لازالت صغيرة الحجم ولا يكسوها الريش بعد.

بعض الذكور بالطبع لا تفعل ذلك. إن كان الذكر غير مُجرب و لا يوجد دليل قطعي على تصرفاته ، فالأفضل فصله عن الأنثى حتى تبلغ الفراخ اسبوع من العمر.



لا تنسى المشاركة  والاشتراك في قناة معهد علوم طيور الزينة ليصلك كل جديد:
تعلم طريقة إستبدال البيض وتعلم الفائدة منها


Reactions

تعليقات