القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر المواضيع[LastPost]

احتباس البيضة لدى أنثى (Egg Binding)


إحتباس البيضة  لدى أنثى 

(Egg Binding) 

احتباس البيضة (Egg Binding) يحدث لأنثى الطائر عندما لا تستطيع دفع وتمرير البيضة من قناة البيضة (Oviduct) إلى الخارج.
احتباس البيضة  لدى أنثى (Egg Binding)

أعراض إحتباس البيضة:

تربص الأنثى أمام عشها او في قاع القفص و تنفخ ريشها
ضيق التنفس (الطائر يهز الذنب صعودا و هبوطا) وفقدان الشهية وانتفاخ المعدة.

أسباب احتباس البيضة:

بيضة حجمها أكبر من المعتاد او الإفراط في وضع البيض
قلة التمرين أو الحركة في الأقفاص الصغير
نقص في معدن الكالسيوم (فقر كلس الدم)
تزويج الأنثى في سن صغير او مبكر مباشرة بعد البلوغ
السمنة و التواء قناة البيض و الأورام الخبيثة
نقص في فيتامين دي (المسؤول عن امتصاص الكالسيوم)
نقص في فيتامين الخصوبة او التكاثر (E) قد يساهم في هذه المشكلة.

طرق الوقاية من الاحتباس:

يعد فقر الفيتامينات والمعادن خاصة الكالسيوم السبب الرئيسي لحدوث الاحتباس. لذلك من المهم جدا توفير غذاء لا يقتصر على البذور فقط خاصة في بداية الموسم أو توفير مكملات غذائية  تحتوي على تشكيلة واسعة و قدر كافي من الفيتامينات و المعادن. أهمية معدن الكالسيوم تكمن في مسؤولية عن قوة و صلابة قشرة البيضة الخارجية، و في دوره في عملية انكماش وتقلص قناة البيض ليساعد الانثى على قذف البيضة خارجاَ.

الأفضل تزويج الطيور في أقفاص كبيرة نسبياً حسب نوع الطائر و حجمه. كما يُنصح بعدم تزويج الإناث حالما تبلغ و الإنتظار بضعة أشهر على الأقل حتى تتكون قناة البيض بشكل جيد. و أخيراً يجب أن لا ندع الطيور تتكاثر على مدار العام لأن كثرة وضع البيض تُضعف قناة البيض و بذلك يحدث الاحتباس.

علاج الاحتباس :

اذا كانت الحالة غير مستعصية بمعنى ان البيضه علاقه في نهاية مخرج الطائر وتستطيع رؤيتها , عليك بتدليك مخرج الطائر بحذر و نعومة باستخدام سائل البرافين (Liquid Paraffin)، تعرف على تفاصيل السائل هنا، مع تعريض مؤخرة الطائر للبخار من مسافة معينة مع الحذر من حرق انسجة مخرج الطائر. الهدف ترطب مؤخرة الطائر و العمل على استرخائها لمساعدة الطائر على اخراج البيضة. يمكن استبدال السائل بزيوت المائدة كزيت الزيتون.
احتباس البيضة  لدى أنثى (Egg Binding)


اذا تم الكشف عن الحالة في وقت مبكر, يمكن دهن جل (E2) الذي يعمل على تحريك عضلات القناة لكي يتم قذف البيضة.  يتم دهنه على مخرج الطائر بكمية 0.1 ملي لتر لكل 100 جرام من وزن الطائر. التدخل باليد صعب للغاية و يسبب آلام حادة للأنثى ، لهذا يجب أن يكون المربي محترف قبل الإقبال على مساعدة الأنثى على الدفع بيده، و يُنصح بطلب المساعدة من الطبيب البيطري او المحترفيين. 
في الحالات المستعصية و المتأخرة أي أن البيضة عالقة في مقدمة القناة، يستطيع الطبيب البيطري  حقن الانثى بجرعة خفيفة من هرمون الاوسيتوسين (ocytocine) في الدم مباشرة و هو مسهل للولاده يعمل على فتح وتوسيع القناة . و يستطيع أيضاً حقن الطائر بإبرة الكالسيوم، أو حتى شفط محتوى البيضة بالإبرة، و استخدام أدوات مخصصة لنزع البيضة بدون عمليه جراحيه، و تمديد الطائر بالاكسجين اذا كان الانحباس يسبب ضيق في التنفس للانثى. لذلك دوره البطري فعال و مهم لانقاذ الطائر خاصة في الحالات الشديدة.

في بعض الحالات الميؤوس منها والمتأخرة يجب التدخل جراحيا مع العلم ان البيضه الرقيقه بسبب فقر الكالسيوم قد تنكسر داخل الرحم و هذا خطير. اخيرا يجب التنويه أنه بعد اخراج البيضه قد تكون قناة البيضة ضعيفة و قد تنهار (تصبح خارج جسم الطائر). وإن حدث ذلك، ستتداخل الأنسجة مع بعضها و قد يسبب ذلك مضاعفات و مشاكل أخرى خطيرة. لذلك يجب أن نبقي الطائر في مكان رطب حتى لا تنشف مؤخرته.

من الاسباب الاخرى لانهيار قناة البيض هو ضعفها بسبب كثرة وضع البيض. في بعض الحالات تدخل البيطري ضروري لكي يعالج الانهيار جراحيا. على جميع الأحوال ينصح بأخذ الطائر إلى الطبيب البيطري في حالات احتباس البيضة و انهيار قناة البيض. 

الخلاصة:

طبعا افضل علاج هو الوقاية و يتم ذلك عن طريق التنويع في غذاء الطيور و اضافة  البيض المسلوق خصوصا في بداية الموسم لانه غني بالكالسيوم والبروتينات (الأحماض الأمينية). و يمكن اللجوء إلى خلطات البذور التي تحتوي على قواقع الصدف الغنية بالكالسيوم او تقديم الصدف لوحده مع اخذ بعين الاعتبار بأن فيتامين دي 3 يقوم بمهمة امتصاص الكالسيوم.  

يمكن الحصول على فيتامين دي 3 و لكن بكميات قليله من صفار البيض و زيت السمك او بمكميات معتدلة من الكورن فلكس من جلوكوز رقم 19
 (Corn Flakes by Kellogg’s)
 و طبعا الافضل والاوفر من أشعة الشمس المباشرة.

و اخيرا الافضل عدم تزويج إناث الطيور في سن مبكر (حالما تبلغ فورا) لأن قناة البيض تكون غير متطورة و قوية بعد بالشكل المطلوب، و ايضا تجنب تزويج الطيور اكثر من ثلاث فقسات في الموسم الواحد لتفادي مشاكل احتباس البيضة و/او انهيارها.

Reactions

تعليقات